بحضور معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس وسعادة وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك أطلق معهد الإبداع وريادة الأعمال برنامجاً لـ " دعم الاختراعات " يشمل دعم أعضاء هيئة التدريس المسجلين لبراءات اختراع ذات أساس علمي ليتم تحويل المخترعات إلى منتجات وخدمات ونماذج أولية لأجهزة وبرامج ذات قيمة اقتصادية واجتماعية تلبي حاجات السوق.

وتم تدشين البرنامج بتوقيع اتفاقية مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة لدعم الاختراعات المسجلة والصادرة لباحثي المعهد والتي تتعلق بالحج والعمرة من أجل تحويل هذه الاختراعات عن طريق هذا الدعم المالي إلى مخرجات مبتكرة ليتم تطويرها في فترة زمنية لا تتجاوز عاماً هجرياً وبمبلغ يقدر بمليون ريال سعودي وتم التوقيع بحضور عميد المعهد أ.د. عاطف بن حسين أصغر ووكلائه.

من جهته أشار عميد معهد الإبداع وريادة الأعمال الدكتور فواز سعد بأن المعهد يتيح هذا البرنامج لكافة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة المسجلين والحاصلين على براءات اختراع وذلك كجزء من دعم مسار الملكية الفكرية وبراءات الاختراع بالجامعة والمساهمة في تطويرها وسد العديد من الفجوات في تطوير الابتكارات.

وأضاف بأن معهد الإبداع وريادة الأعمال ومن خلال وكالة المعهد للدراسات العليا والبحث العلمي لديه جملة من التعاقدات الأخرى الداعمة حيث خصص مبلغ "مليون ريال" لدعم عدد من المشاريع حيث سيتم تخصيص مبلغ 75 ألف ريال سعودي للاختراعات التي لا تتجاوز مدة تطويرها ستة أشهر ومبلغ 150 ألف ريال سعودي للاختراعات التي تستغرق سنة واحدة.

وذكر بأن الهدف من برنامج دعم الاختراعات هو استثمار الكم الهائل من الاختراعات التي تصل لمكتب إدارة الملكية الفكرية بالجامعة وتحويلها إلى مخرجات مبتكرة في صورة نماذج أولية تمهيداً لتحولها التجاري عبر شركة وادي مكة للتقنية، وذكر بأن الأولوية في اعتماد المشاريع تعتمد على مدى الحاجة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة علمية لدراسة الطلبات والبت فيها.

وعن آلية التقديم أوضح الدكتور ماجد بن سعيد المرعشي وكيل المعهد للدراسات العليا والبحث العلمي أن فترة التقديم ستبدأ يوم الأحد 6 شعبان 1436هـ  وحتى الخميس 26 ذي القعدة 1436هـ حيث يعبأ النموذج الموجود عبر الرابط: http://bit.ly/1Pt3tDu وترسل لبريد معهد الإبداع وريادة الأعمال عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته." target="_blank" style="color: #df7720; text-decoration: none; font-size: 1.5em;">عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  وسيتم الفرز بعد ذلك للمشاريع المتقدمة من خلال لجنة متخصصة في مجال الابتكار وريادة الأعمال سوف تعمل على التقييم واختيار الأفضل وفق الميزانية المحددة في كل دورة، وفيما يخص توزيع مبالغ الدعم سيتم بناء على مرحلتين ويعتمد ذلك على المخرجات المبتكرة لكل مشروع.

وأخيراً أعرب عميد معهد الإبداع الدكتور فواز سعد عن شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس ووكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبد القادر كوشك على الدعم اللامحدود لمعهد الإبداع وريادة الأعمال ولمكتب إدارة الملكية الفكرية وذلك في سبيل تنمية واستدامة الابتكارات التي تنبع من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى والتي سيكون لها بعون الله عظيم الأثر في دعم الاقتصاد المعرفي للمملكة.

 

جميع الحقوق محفوظة 2014 © لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة