أصيب 6 معتمرين أمس في سقوط نافذة (روشان) من أحد الفنادق المطلة على ساحات المسجد الحرام نتيجة الأمطار التي هطلت على مكة المكرمة أمس، في حين توفي آخر في حادث مروري وقع بين ثلاث مركبات بحي الشرائع، حسب ما أفاد المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بالعاصمة المقدسة عبدالعزيز بادومان في بيان له أمس.

وأوضح أن أربع فرق إسعافية وفرقة تدخل متقدم باشرت موقع الحادث الأول حال تلقي البلاغ، ونقلت ثلاث حالات منها إلى مستشفى الملك فيصل والرابعة إلى مستشفى أجياد، في حين تلقت حالتين العلاج في ذات الموقع، كما باشرت الفرق الحادث الآخر ونقلت جثة المتوفى إلى المستشفى تمهيدا لاستكمال باقي الإجراءات.

الجهات الأمنية كثفت جهودها أمس خلال هطول الأمطار في الأحياء الشرقية للعاصمة المقدسة والتي شهدت تجمعات للأمطار أثرت على الحركة المرورية، وكان شارع 64 بالشرائع من أكثر المناطق التي تضررت نتيجة تجمع المياه، وعدم استيعاب قنوات تصريف الأمطار والتي أثر عليها أيضا حيوية الشارع من حيث التجمعات البشرية وحركة المركبات المستمرة.

ووجهت قيادة الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة جميع الفرق بمساندة الجهات الأمنية الأخرى في تنظيم الحركة المرورية، من خلال 250 دورية بكامل طواقمها، إضافة إلى 140 دورية تابعة لمرور العاصمة المقدسة لتحرير حركة المركبات في أماكن تجمعات المياه وتحويلها إلى مسارات آمنة، إضافة إلى 13 دورية لأمن الطرق تابعت حركة المركبات والشاحنات من بداية الشرائع إلى السيل الصغير.

وأبان المتحدث الرسمي للإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الرائد نايف الشريف أن مركز التحكم والتوجيه بالإدارة تلقى تحذير متقدم من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة يفيد بهطول أمطار مصحوبة بزوابع رعدية على أجزاء من العاصمة المقدسة، وطبقت على إثرها خطة الطوارئ.

وأضاف أن الأمطار تركزت على شرق مكة كانت من غزيرة إلى متوسطة ومعظم البلاغات الواردة تم التعامل معها في حينه، حيث تركزت في حدوث بعض الالتماسات الكهربائية التي تم التعامل معها بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتهيب المديرية العامة للدفاع المدني العامة بأخذ الحيطة والابتعاد عن الأودية.

وحول إنقطاع الإرساليات البريدية شرق مكة، أشار مدير عام البريد السعودي بمنطقة مكة المكرمة المهندس سمير نحاس إلى أن انقطاعها في أوقات معينة يعد أمرا طبيعيا، حيث تتأثر أنظمة الإرسال المربوطة بالأقمار الصناعية من هطول الأمطار والرياح القوية وتعود للعمل مباشرة بعد توقف الأمطار.

  للمزيد

جميع الحقوق محفوظة 2014 © لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة