«غرفة مكة»: 200 مليار.. دخل العمرة في 2020

توقع رئيس لجنة النقل في غرفة تجارة وصناعة مكة المكرمة وعضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة سابقا، سعد بن جميل القرشي أن يصل الدخل من قطاع العمرة في العام 2020 إلى حوالى 200 مليار ريال سعودي.

 

وقال لـ «عكاظ»: إن الزيادة السنوية المتوقعة في أعداد المعتمرين تصل إلى حوالى خمسة ملايين معتمر سنويا، ولن تكون هذه الأعداد متواجدة في وقت واحد، بل على مدى تسعة شهور، وهي شهور موسم العمرة، مشيرا إلى أن جميع مشاريع البنية التحتية شبه منتهية، وهي المتمثّلة في قطار الحرمين، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد وتوسعة مطار الطائف، إضافة إلى العديد من الأبراج والدور السكنية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، لافتا إلى أن قطار الحرمين سيتمكن من نقل 9 آلاف معتمر وحاج في الساعة الواحدة.

 

وتابع قائلا: سيوفر التوسع في قطاع الحج والعمرة توفير فرص وظيفية للشباب السعوديين من الجنسين، تصل إلى حوالى 30 ألف فرصة عمل في قطاع الفنادق والنقل والإسكان وتأجير السيارات، مشيرا إلى أن هناك حاجة ماسة إلى إنشاء كيانات كبيرة في قطاع الإعاشة والتغذية، لتأمين متطلبات الحجاج والمعتمرين.

 

وأشار أخيرا إلى وجود 50 شركة للعمرة حاليا، فيما سترخص وزارة الحج لـ100 شركة جديدة عقب موسم حج هذا العام، لمواجهة الطلب المتزايد على قطاع خدمات العمرة، لافتا إلى أهمية إنشاء شركات تسويق بخدمات العمرة، تتولى التعريف بالخدمات والبرامج المساندة في هذا القطاع، مثل برامج الترفيه والسياحة وزيارة المواقع التاريخية في المدينتين المقدستين. للمزيد

 

جميع الحقوق محفوظة 2014 © لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة