أكدت وزارة الحج إعادة تقييم شركات ومؤسسات حجاج الداخل بعد اختلاف معايير التقييم نتيجة تطبيق العمل بالمسار الإلكتروني في التعاقد مع حجاج الداخل حيث وضعت الوزارة (5) درجات لمدى التزام الشركات والمؤسسات في طباعة تصاريح الحج و(6) درجات لنسبة اشغال المخيم و(3) دراجات لمدى التزام في ادخال كافة البيانات عبر النظام الآلي و (4.5) لعدد الفروع في المناطق والمحافظات. 
وبين الوزارة في تعميم حصلت «المدينة»انه ستتم معالجة وضع النقاط المعلقة من تقييم موسم حج عام 1436هـ عند احتساب معيار (معدا تقييم أداء الشركات والمؤسسات لآخر خمس سنوات) في السنوت القادمة - بمشيئة الله – على أساس احتساب مجموع النقاط لموسم حج 1436هـ من 100 نقطة, وذلك على النجو التالي (100/82.5) مجموع نقاط تقييم المنشأة لموسم حج 1436هـ.وسيتم إدراج نتائج الزيارات الميدانية لمكاتب المنشآت في مدن ومحافظات المملكة, وكذا نتائج الزيارات الميدانية لمواقع الخدمة بالمشاعر المقدسة, في احتساب المنشأة بالبوابة الإلكترونية لوزارة الحج, وقد تم تحديثها مؤخراً بعد المراجعة التي أجرتها الإدارة على استمارات زيارات المشاعر المقدسة, لذا فإن على الشركات والمؤسسات المعترضة التأكد من أن اعتراضها – فيما يخص الاستمارات – على النتائج المدرجة لها بعد صدور هذا التعميم.
واشارت الوزارة اه تم إدراج نتائج تقييم أداء الشركات والمؤسسات في حساب كل منشأة بالبوابة الإلكترونية لوزارة الحج وستتم استقبال اعتراضات الشركات والمؤسسات على نتائج التقييم – بموجب خطاب رسمي من المنشأة مرفقاً به الاستمارة المخصصة لهذا الغرض والمرفقة طي هذا التعميم شريطة أن يتم تضمين كافة أوجه الاعتراض في الاستمارة وعدم تضمين خطابات أي تفاصيل للاعتراض والتركيز على الاستمارة بصفتها ما سيتم النظر إليه للبت في الاعتراض – مقر الوزارة مكة المكرمة من يوم الاحد الموافق 1/8/1437هـ حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الأربعاء الموافق 4/8/1437هـ وتعتذر الإدارة عن النظر في أي اعتراض يرد إليها بغير استمارة أو بعد انقضاء المدة المحددة.
دراسة الاعتراضات التي وردت إليها – في المدة المحددة – والبت فيها وإشعار المعترض بالنتيجة فور انتهائها من الدراسة.
وستعطى الأولوية في البت في الاعتراض على نتيجة التقييم للشركات البالغة عددها مصرح (3000) حاج فأكثر, وذلك استعداداً لاستقبال الشركات الراغبة منها في الخدمة بأبراج مشعر منى التابعة لشركة منى العقارية. 
وقالت الوزارة انه تم استقبال طلبات الخدمة في الأبراج يوم امس الخميس وحتى الثلاثاء القادم. وستقدم طلبات الخدمة في الأبراج لتعبئة احدى الاستمارتين المرفقتين ذات الأرقام (1/م/37).
واكدت الوزارة أن تخصيص الأبراج سيتم وفق آلية جديدة تتمثل في دخول الشركات المسموح لها بدخول المفاضلة في خدمة الأبراج وتطبق عليها جميع الشروط ويفترض أن تقدم الشركات مخالصة من شركة منى العقارية بالوفاء بجميع التزاماتها واما الشركات التي صدر بحقها قرار من اللجنة الثلاثية المكلفة بالنظر في مخالفات شركات ومؤسسات حجاج الداخل وصدر بحقها عقوبات بالإيقاف من الخدمة لموسم أو أكثر فيحق لشركة منى العقارية التعاقد مع شركة بدلة وترشحها للوزارة.
واوضحت الوزارة أن الحجاج الذين يسمح تسكينهم في الأبراج هم حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين النظامين تمشياً مع نظام خدمة حجاج الداخل وأي شركة ستخالف ذلك ستحال إلى اللجنة الثلاثية لمخالفتها وتطبيق أقصى العقوبات بحقها ولا يجوز للشركات المسموح لها بالخدمة في الأبراج بعد توقيع العقد مع شركة منى العقارية المشاركة في برامج الحج الأخرى وخاصة برنامج الحج المخفض والحج الميسر.
وبينت الوزارة بأنه يحق للشركات التي يزيد عدد حجاجها عن (3250) حاج التقدم بطلب استئجار الأبراج في فئة (A+B) وأما الشركات التي يقل عدد حجاجها عن هذا العدد إلى (3000) حاج فلا يحق لها التقدم بطلب استئجار إلى في أبراج الفئة (B).
واكدت الوزارة أن الإدارة العام لحجاج الداخل ستتولى دراسة جميع لطلبات واستبعاد التي لا تتحقق فيها الشروط والتأكد من عدم وجود ما يمنع نظاما من مزاولة الشركة للخدمة وستتولى المفاضلة بين الشركات المتقدمة في قائمة خاصة لكل برج حسب دراجات التقييم. للمزيد
جميع الحقوق محفوظة 2014 © لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة