كشف التقرير النصف السنوي لهيئة السياحة والتراث الوطني، عن استحواذ منطقة مكة المكرمة على الطاقة الاستيعابية للمنشآت السياحية بنسبة 41% من إجمالي مناطق المملكة، فيما تذيلت الحدود الشمالية الترتيب بنسبة 1%.
وقال الدكتور وليد الحميدي نائب رئيس هيئة السياحة للمناطق: إن التقرير النصف السنوي الأول للحصر الميداني للمنشآت السياحية، أظهر أن الطاقة الاستيعابية لمنشآت الإيواء (الغرف والأجنحة) في المملكة كافة، بلغت 421074 منشأة، مشيرًا إلى أن عدد الفنادق بلغ 1908، مرورًا بالوحدات السكنية المفروشة والتي بلغت 6690 وحدة، إلى جانب وكالات السفر والسياحة والبالغ عددها 1932 وكالة، إضافة إلى 365 من منظمي الرحلات السياحية.
وأشار الدكتور الحميدي إلى وجود بيانات تحدد بدقة حجم المنشآت السياحية بالمملكة وهي تختلف عن المسح الذي يقوم به مركز «ماس» والذي يشمل عينة من تلك المنشآت، مفيدًا بأن «ماس» سيستفيد من بيانات تقرير حصر المنشآت السياحية.
وتابع: سيكون هناك تقرير للنصف الثاني من العام الجاري يشمل كافة تصنيفات المنشآت السياحية مثل الفيلات الفندقية والشقق الفندقية وفنادق الطرق والمنتجعات إلى جانب المخيمات البيئية. للمزيد
جميع الحقوق محفوظة 2014 © لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة