رجحت مصادر من «وزارة الحج والعمرة»، رفع عدد وكالات ومكاتب الحج والعمرة في المملكة، ليكون مهامها ربط الوكالات بين السعودية والدول التي تتقدم بطلبات عمرة، بالتنسيق مع وزارة الخارجية السعودية. فيما كشف مستثمرون عن «بدء إعداد خطة تنظيمية جديدة للمكاتب والشركات، إذ سيرتفع عددها بحسب التنسيق مع دول الخارج».

وأكد مصدر في وزارة الشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن، أن «التنسيق بين السعودية والأردن يتطلع إلى زيادة عدد الوكالات المعتمدة لمكاتب الحج والعمرة»، كما أعلنت دول عربية أخيراً نيتها زيادة رحلات العمرة إلى السعودية، وفقاً لخطة السعودية للتحول الوطني.

وأوضح مديرون ومالكون لمكاتب حج وعمرة لـ«الحياة» أن تنشيط وتنظيم رحلات العمرة لزوار الداخل سيرفع عدد الرحلات، ما سيحقق تنامياً في العمرة، بمعدلات غير متوقعة، وفقاً لرؤية المملكة وخطة التحول الوطني الجديدة.

وتوقعوا إصدار مجموعة تعليمات واشتراطات، تتعلق بتنظيم سير رحلات العمرة الداخلية، وتغيير مواعيدها، وربما ينطبق هذا الأمر على معتمري الخارج، إذ من المعروف أن العمرة تبدأ بعد انتهاء موسم الحج بنحو شهرين، ويستمر الموسم حتى نهاية شهر رمضان، وعندها تتوقف تأشيرات العمرة للخارج.

ورجّح أحد ملاك مكاتب الحج والعمرة في الدمام راجح السويلم، أن يحصل تعديل في المواعيد، بهدف الوصول إلى الرقم الذي أعلنته خطة التحول الوطني، وهو 30 مليون عمرة سنوياً. للمزيد

جميع الحقوق محفوظة 2014 © لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة