بدأت وزارة الحج والعمرة، أمس، في دراسة الاعتراضات التي تقدمت بها شركات الداخل؛ تمهيدا للبت فيها وإخطار الشركات بالنتائج، ذلك خلال تعميم، أصدرته الوزارة، وحصلت «المدينة»، على نسخة منه. 
وأكدت الوزارة في التعميم أن الأولوية للبت في اعتراضات الشركات التي يزيد عدد حجاجها على 3000 حاج، وذلك استعدادًا لاستقبال طلبات هذه الشركات الراغبة في خدمة الحجاج، من خلال الأبراج السكنية في مشعر منى التابع لشركة «منى» العقارية وكانت المهلة التي حددتها الوزارة لشركات، ومؤسسات حجاج الداخل؛ للاعتراض على نتائج التقييم التي أعدتها الإدارة العامة لحجاج الداخل، وفق المعايير الجديدة للوزارة، انتهت أمس. ومن هذه المعايير:
5 نقاط لنتائج زيارات لجان المراقبة والمتابعة لمكاتب الشركات والمؤسسات الفرعية والرئيسة خلال موسم الحج المنصرم
30 نقطة لنتائج زيارات اللجان لمواقع الشركات في المشاعر المقدسة سواء المشاركة ببرامج الحج المنخفض التكاليف والميسر أو الشركات الأخرى
نقطتان لاستلام الجهاز اللاسلكي
3 نقاط لالتزام الشركة أو المؤسسة بالضوابط والاشتراطات التي وضعتها الجهات الأخرى 
نقطة واحدة لالتزام الشركات بإدخال البيانات المطلوبة عبر أنظمة المسار الإلكتروني
5 نقاط لمعدل تقييم الشركات والمؤسسات في آخر 5 سنوات
4 نقاط لتجاوب الشركات والمؤسسات مع تعميم الوزارة
10 نقاط لعقوبة الإيقاف.
10 نقاط لإعادة حقوق الحجاج
10 نقاط للغرامات المالية.
3 درجات لتخفيض عدد الحجاج من لجنة النظر للمخالفات


وكانت وزارة الحج أعلنت تعديل معايير تقييم أداء شركات ومؤسسات حجاج الداخل؛ بسبب تطبيق المسار الإلكتروني للتعاقد مع الحجاج، في الموسم الماضي، حيث تم تعليق بعض المعايير؛ بسبب المسار الإلكتروني، وأصبحت مجموع نقاط المعايير 82,5 نقطة، بدلًا من 100 نقطة. وشددت الوزارة على أن احتساب تقييم المعايير سيكون على أساس مجموع النقاط، لموسم الحج الماضي، من 100 نقطة؛ ليكون التقييم على النحو التالي 100 درجة ÷ 82,5 درجة × مجموع نقاط تقييم الشركة أو المؤسسة. للمزيد

جميع الحقوق محفوظة 2014 © لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة