برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يفتتح ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ورئيس لجنة الإشراف العليا على معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الأمير محمد بن نايف الثلاثاء المقبل الملتقى العلمي الـ 16 لأبحاث الحج والعمرة والزيارة، والذي تنظمه جامعة أم القرى.

وأكد مدير الجامعة والمشرف العام على معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور بكري عساس خلال مؤتمر عقد أمس بقاعة الاجتماعات الكبرى بمقر الجامعة، أن السعودية تسخر كل إمكاناتها المادية وطاقاتها البشرية والتقنية وعملت وتعمل على الدوام وفي كل عام على وضع الخطط والبرامج الكفيلة بهذا الشأن وفق منهجية علمية وبحثية شرفت جامعة أم القرى ممثلة في معهد خادم الحرمين على تطوير منظومة الحج والعمرة.

وحول مبادرة إنشاء كرسي علمي لإدارة الحشود من قبل وزارة الصحة التي استفسرت عنها الصحيفة قال:

لدى الجامعة مركز لإدارة الحشود يختص في ذلك، مؤكدا وصول طلب وزارة الصحة لإنشاء الكرسي العلمي وشكلت لجنة مشاركة من عمادة البحث العلمي ووكالة الأعمال والإبداع المعرفي ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة والزيارة.

وأضاف أن المقترح سيكون تنفيذه على درجة عالية من الحرفية بناء على خبرات الجامعة المتراكمة بهذا المجال وهناك تواصل مستمر مع وزارة الصحة بهذا الشأن، مبينا أن المقترح في مراحله النهائية، حيث تطرق إلى أهداف الكرسي ورؤيته ورسالته والجهات المشاركة فيه.

بدوره أفاد عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور عاطف أصغر أن الملتقى الـ16 سيناقش ستة محاور، والتي حددت من خلال البحوث والأوراق العلمية المقدمة للملتقى والبالغ عددها نحو 200 بحث وورقة علمية أخضعت للتحكيم وفق المعايير العلمية من قبل لجنة علمية وجه بتشكيلها لهذا الغرض مدير الجامعة، واجتاز منها 60 بحثا وورقة علمية سيتم عرضها في الملتقى العلمي لهذا العام 1437.

  1. العمران والتطبيقات الهندسية
  2. البيئة والصحة
  3. التقنية وتطبيقاتها
  4. الإدارة والاقتصاد في الحج والعمرة
  5. التوعية والإعلام
  6. الإنجازات في تطوير الخدمات والمرافق



ما هي أهداف الملتقى؟

  1. استقطاب الباحثين والمتخصصين في الجامعات والمعاهد البحثية السعودية والمهتمين بدراسات وأبحاث الحج والعمرة .
  2. استهداف العاملين في الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص لمناقشة الموضوعات والأبحاث والمستجدات المتعلقة بخدمات الحج والعمرة.
  3. المصدر/ صحيفة مكة (10/ 5/ 1437هـ)
جميع الحقوق محفوظة 2014 © لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة