سمسم مترئسا اللقاء الذي عقد في برج مطوفي العرب (الوطن)

وجه وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، بتشكيل لجنة التوعية الموحدة التي تضم جهات مختلفة من داخل الوزارة ومن الجهات العاملة تحت إشرافها، مثل مؤسسات أرباب الطوائف والمجلس التنسيقي لمؤسسات حجاج الداخل، والتي تهتم بأمور التوعية الخاصة بضيوف الرحمن والعاملين في خدمتهم.
جاء ذلك، على لسان وكيل وزارة الحج والعمرة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد سمسم، خلال اجتماعه أول من أمس، مع الفريق المعني باللجنة في حضور رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المهندس المطوف عباس قطان، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.
وأكد سمسم أنه تم التواصل مع عدد من الوزارات والجهات خارج وداخل المملكة، ليكون هناك تكامل في مجال التوعية فيما بينهم، وكذلك فيما يخص تدريب العاملين في مؤسسات الطوافة ووزارة الحج وشركات حجاج الداخل بكل فئاتهم، لافتا إلى أن هناك خطة عمل كبيرة سيتم تطبيقها، تتضمن ورش عمل تدريبية بها محاكة افتراضية على مراحل التفويج المختلفة إلى جسر الجمرات والحرم المكي الشريف، إضافة إلى الدورات التدريبية وورش العمل التفصيلية.
وأشار إلى أنه تم التواصل مع معهد خادم الحرمين الشريفين في أبحاث الحج والعمرة بحكم الخبرة المتراكمة في الأبحاث التي تتحدث في الوسائل الأكثر فعالية في توعية الحجاج، وتم مناقشة الرسائل والوسائل اللازمة لتوصيل الأمور التوعوية والالتزام بها والمنشورات الورقية والشاشات الإلكترونية ووسائل الإعلام الجديد.
وقال إنه وفقا للدراسات التي أجراها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، فإن المنشورات الورقية ليس بها الأثر المعتاد في السنوات السابقة، لذا سيتم التركيز على التواصل الاجتماعي والشاشات الإلكترونية المتوافرة في مساكن الحجاج والحافلات بصورة أساسية، مؤكدا أنه في اجتماعات وزارة الحج يتم التأكيد على ممثلي بعثات الحج، والالتزام بتوعية حجاجهم بأمور التفويج والتعليمات والسكينة والتعاليم الإسلامية في هذه الشعيرة.  للمزيد

جميع الحقوق محفوظة 2014 © لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة