«الحج» تراجع توعية الحجاج.. وتودع المنشورات الورقية

أعلنت وزارة الحج والعمرة مراجعة الوسائل التقليدية في برامج التوعية للحجاج وصولا إلى الأكثر فعالية في برامج التوعية.

 

وأكد وكيل وزارة الحج والعمرة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد سمسم خلال اجتماعه أمس مع الفريق المعني لجنة التوعية الموحدة التي شكلها أخيرا وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، أنه في السابق كانت المنشورات الورقية والوسائل التقليدية الأكثر استخداماً، أما الآن فهناك إعادة نظر في هذه الأمور للوصول بالوسائل التوعوية للرسائل الأكثر فعالية للحجاج.

 

وبين أنه وفقاً للدراسات التي أجراها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة أن المنشورات الورقية ليس بها الأثر المعتاد في السنوات السابقة. مشيراً إلى أن تركيز الوزارة سيكون على التواصل الاجتماعي والشاشات الإلكترونية المتوفرة في مساكن الحجاج والحافلات بصورة أساسية.

 

وأوضح أنه تم التواصل مع المعهد بحكم خبرته المتراكمة في الأبحاث التي تتحدث في الوسائل الأكثر فعالية في توعية الحجاج ومناقشة الرسائل والوسائل اللازمة لتوصيل الأمور التوعوية والالتزام بها والمنشورات الورقية والشاشات الإلكترونية ووسائل الإعلام الجديد. مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من بلورة العمل وجار عرضه على الوزير الذي يتابع باهتمام أعمال اللجنة.

 

وأشار إلى التواصل مع عدد من الوزارات والجهات خارج وداخل المملكة ليكون هناك تكامل في مجال التوعية التي بينهم، وكذلك في ما يخص تدريب العاملين في مؤسسات الطوافة ووزارة الحج وشركات حجاج الداخل بكافة فئاتهم. لافتاً إلى أن هناك خطة عمل كبيرة سيتم تطبيقها تتضمن ورش عمل تدريبية بها محاكاة افتراضية على مراحل التفويج المختلفة إلى جسر الجمرات والحرم المكي الشريف، إضافة إلى الدورات التدريبية وورش العمل التفصيلية.

 

وأشار إلى أنه سيتم استثمار الجهود التي نفذت خلال الفترة السابقة، لافتا إلى أن لجنة التوعية تضم جهات مختلفة من داخل الوزارة والجهات العاملة تحت إشرافها، مثل مؤسسات أرباب الطوائف والمجلس التنسيقي لمؤسسات حجاج الداخل التي تهتم بأمور التوعية الخاصة بضيوف الرحمن والعاملين في خدمتهم. مشيرا إلى أنه في اجتماعات وزارة الحج يتم التأكيد على ممثلي بعثات الحج الالتزام بتوعية حجاجهم بأمور التفويج والتعاليم الإسلامية في هذه الشعيرة.

 

حضر الاجتماع الذي أقيم في قاعة اجتماعات المؤسسة ببرج مطوفي العرب 1 بحي أم الجود رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المهندس المطوف عباس قطان ونائبه المطوف محمد معاجيني، وعضو مجلس الإدارة المشرف على العلاقات العامة والإعلام والتوعية والإرشاد المطوف محمد. للمزيد

جميع الحقوق محفوظة 2014 © لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة