قطار المشاعر منطلقا في إحدى رحلاته (الوطن)

انتهت هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من التوصيات التي خرجت منها في ورشة العمل التي عقدت الإثنين 9 شعبان الجاري، بمشاركة 90 مندوبا من الجهات المعنية بالحج.

تقسيم التوصيات
قسمت الهيئة التوصيات على قسمين الأول: يخص تشغيل قطار المشاعر المقدسة، بينما يخص القسم الثاني تشغيل الجمرات والمسارات المؤدية إليها، أما ما يخص تشغيل قطار المشاعر المقدسة فتم الإجماع في ورشة العمل على تشكيل فريق عمل برئاسة إمارة منطقة مكة المكرمة وعضوية كل من هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وزارة الحج، الدفاع المدني، وزارة الصحة، الهلال الأحمر السعودي لمراجعة وتحديد مراكز الإسعافات الأولية ونقل المصابين بمحطات المشاعر المقدسة.

التأكد من الجاهزية
أوصى الاجتماع بأن تفعل الهيئة نتائج لجنة التأكد من جاهزية محطات القطار، وأن تقوم أمانة العاصمة المقدسة بتقديم خطة شاملة للحفاظ على نظافة مسارات الحشود من وإلى القطار، فيما تقوم وزارة الحج بالتأكيد على مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل بأهمية التقيد ببرامج التفويج وإعداد التجهيزات اللازمة لذلك.
أما ما يخص تشغيل منشأة الجمرات والمسارات المؤدية إليها فأوصى الاجتماع بتشكيل فريق عمل برئاسة الدفاع المدني، وعضوية كل من وزارة الحج، وإمارة منطقة مكة المكرمة، وهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والأمن العام، ووزارة الصحة، الهلال الأحمر، وأمانة العاصمة المقدسة لإعداد مخطط لمسارات الطوارئ، والإسعاف، والإخلاء في طرقات منى.

مخطط للتنظيم
أوصت الورشة أيضا بتشكيل فريق عمل برئاسة إمارة منطقة مكة المكرمة، وعضوية أمانة العاصمة المقدسة، والمرور وذلك لتحديد أوقات دخول مركبات النظافة وتفريغ النفايات خلال الحج، بالإضافة إلى قيام الهيئة بإعداد مخطط لتنظيم وترتيب المنطقة الواقعة بين مزدلفة "جسر طريق الملك فيصل" ومداخل طرقات منى ومحطة منى1، ولوحات إرشادية والتجهيزات الضرورية للتحكم بتدفق الحشود صباح يوم العيد.
وكذلك قيام الهيئة بالعمل على تنفيذ مشروع فتح طريق 206 لربطه مع طريق المعيصم للمشاة باتجاه الجمرات، وتحديث مخطط الحركة بمنى وفقا للتحديثات لموسم 1437، كما أوصت ورشة العمل بإعداد وزارة الحج والعمرة جداول زمنية لانطلاق مجموعات الحجاج من المخيمات لرمي الجمرات، والتأكيد على المؤسسات والشركات بضرورة اتباع هذه الجداول. للمزيد

جميع الحقوق محفوظة 2014 © لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة