دعوة المشاركة


ينظّم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى "الملتقى العلمي التاسع عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة" الذي سوف يعقد بمشيئة الله تعالى هذا العام في المدينة المنورة خلال شهر جمادى الآخر لعام 1440 هـ.


ويُعتبر الملتقى مناسبةً علمية سنوية يلتقي فيها المختصون والمسئولون والعاملون في مجال الحج والعمرة والزيارة، لعرض خلاصة ما لديهم من أبحاث ودراسات ومقترحات، وتبادل وجهات النظر حول أحدث التقنيات العالمية، والمستجدات العلمية، نحو التطوير المستمر للرقي بخدمة وفد الله من الحجاج والمعتمرين والزوار.


وانطلاقا من حرص حكومة المملكة العربية السعودية لخدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار وسعيا نحو تحقيق الرؤية الطموحة للمملكة 2030 يسر معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى دعوة الباحثين ومنسوبي الجهات الحكومية والأهلية للتقدم بملخصات أبحاثهم للملتقى العلمي التاسع عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة.




المحاور


العمران والهندسة

ويشتمل المحور على دراسات البيئة العمرانية والهندسية، والنقل والامداد والإسكان، وإدارة الحشود وتقنياتها، والطاقة المتجددة، والتشغيل والصيانة والسلامة، والمعايير التصميمية، والتطوير الهندسي للخدمات والمرافق وتشغيلها، ومستقبل مرافق وخدمات الحج والعمرة والزيارة ونحوها.

البيئة والصحة

ويهتم المحور بجودة الهواء والمياه ودراسات المناخ والأرصاد والسيول، والحد من التلوث والضوضاء ومخاطر الأشعة بأنواعها، ودراسات طب الحشود والصحة العامة وتعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية، وصحة الغذاء والهدي والأضاحي، وإدارة النفايات. كما يشمل استخدام التقنيات الحديثة للمحافظة على البيئة والصحة ونحوها.

الإدارة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية والإنسانية

يشتمل هذا المحور على تطوير أساليب الإدارة والتشغيل لمرافق وخدمات الحج والعمرة والزيارة ورفع جودتها وكفاءتها، وتحسين اقتصادياتها، وقياس الأداء، وإدارة الأزمات، وتحقيق المتطلبات الاجتماعية والنفسية والشرعية لضيوف الرحمن ومقدمي الخدمات. وتعزيز فاعلية التخطيط المالي وكفاءة الإنفاق الحكومي والجوانب التاريخية والجغرافية، بالإضافة إلى فقه النوازل والمقاصد الشرعية والتطبيقات الفقهية للحج والعمرة والزيارة، ونحوها.



المبادرات والإنجازات ومشاركة المجتمع في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار

ويقدم في هذا المحور أوراق عمل تتضمن المبادرات المعتمدة للجهات الحكومية في برنامج التحول الوطني (2020) في مجال الحج والعمرة والزيارة، وتعزيز ثقافة العمل الجاد بين أفراد المجتمع، والتوسع في التدريب لتوفير احتياجات سوق العمل، وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، وتعزيز ودعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، وزيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد، وزيادة مساهمة الأسر المنتجة في الاقتصاد، والأعمال التطوعية، والإطعام الخيري، ونحوها.

التقنيات وتطبيقاتها

ويشمل الإفادة من التقنيات الحديثة لجمع ومعالجة المعلومات وتحليلها وتقنيات الأنظمة الداعمة لاتخاذ القرار وإدارة الأعمال، وبناء المؤشرات التشغيلية، وبرامج المحاكاة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتجارب العالمية وسبل تطبيقها وتطوير الحكومة الإلكترونية، وأمن المعلومات، ونحوها.

التوعية والإعلام

ويشمل دراسات الإعلام والتوعية والإرشاد، وسبل التواصل مع الحجاج والمعتمرين والزوار ومنظمي الحملات ومقدمي الخدمات وتلبية احتياجاتهم من معلومات وإحصائيات وتوعية وتثقيف، وتفعيل دور مواقع التواصل الاجتماعي في الحج والعمرة والزيارة ونحوها.

دراسات مستقبلية لتطوير منظومة الحج والعمرة والزيارة

يستهدف هذا المحور تحفيز الفكر والبحث العلمي لوضع حلول مستقبلية بعيدة المدى لتطوير مرافق وخدمات منظومة الحج والعمرة والزيارة والأماكن المقدسة، وزيادة استيعابيتها، والرقي بها إلى مستويات الجودة العالمية، واستشراف مستقبل المنظومة في ضوء التطورات التقنية والعلمية.



مواعيد وشروط


   مواعيد مهمة

  1 - آخر موعد لاستلام الملخص:

     يوم الخميس 16 صفر 1440 هـ الموافق 25 أكتوبر 2018م

     تم تمديد الموعد الى يوم الخميس 30 صفر 1440 هـ الموافق 8 نوفمبر 2018 م


  2 - إبلاغ الباحث بنتيجة تقييم الملخص وطلب تقديم الورقة الكاملة للملخصات المقبولة:

     يوم الخميس 23 صفر 1440 هـ الموافق 1 نوفمبر 2018م


  3 - آخر موعد لاستلام الورقة العلمية أو ورقة العمل الكاملة:

     يوم الأحد 24 ربيع الأول 1440 هـ الموافق 2 ديسمبر 2018م


  4 - إبلاغ الباحث بنتيجة التحكيم:

     يوم الأحد 30 ربيع الثاني 1440 هـ الموافق 6 يناير 2019م


  5 - آخر موعد لاستقبال البحث بصيغته النهائية:

     يوم الأحد 7 جمادى الأولى 1440 هـ الموافق 13 يناير 2019م


  6 - آخر موعد لاستقبال العرض المرئي والملصق العلمي:

     يوم الاثنين 15 جمادى الأولى 1440هـ الموافق 21 يناير 2019م


  7 - الموعد المتوقع لانعقاد الملتقى:

     جمادى الآخر لعام 1440 هـ الموافق فبراير لعام 2019م




   شروط التقديم

  1- يتم رفع الملخصات والأوراق العلمية وأوراق العمل عبر بوابة الملتقى الإلكترونية (hajj.uqu.edu.sa/multaqa)

  2- يجب ألا يتجاوز ملخص البحث أو ورقة العمل ثلاثمائة (300) كلمة.

  3- أن تكون الورقة العلمية قد تم أو يتوقع إنجازها قبل نهاية موعد تقديم الأوراق الكاملة.

  4- ألا تكون الورقة العلمية قد تم نشرها سابقا أو قبلت للنشر.

  5- أن تكون الورقة العلمية أو ورقة العمل بحدود ثلاثة آلاف (3000) كلمة، وبما لا يتجاوز عدد (10) صفحات,  شاملة الأشكال والجداول , وسوف تستبعد الأوراق التي لم تلتزم بذلك.

  6- تقديم ملخصات الاوراق العلمية وأوراق العمل باللغتين العربية والإنجليزية.



اتصل بنا


جامعة أم القرى - معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - مكة المكرمة - ص.ب 6287

هاتف: 5572855 - 12 - 966 تحويلة: 512

فاكس: 0125573282

multaqa@uqu.edu.sa


أمين اللجنة العلمية أ. رامي بن أحمد المورعي جوال رقم: 0561264708 (WhatsApp)


مكان إقامة الملتقى - المدينة المنورة